سيارات المستقبل تتخلى عن الوسائد الهوائية العادية

تعد الوسائد الهوائية من أهم إكسسوارات السيارات التي تحافظ على سلامة الركاب داخل المركبة عند تعرضها للإصطدام وتقلل مدى الإصابة، حيث تتوزع على مختلف أنحاء السيارة؛ لوحة القيادة مرورا بلوحات الأبواب وإطارات النوافذ وصولا لجوانب المقاعد وعدة أماكن أخرى على حسب تصميم الشركة المصنعة لموديل السيارة. لكن هل فكرت يوما أن هذا الإكسسوار المنقذ لحياة الركاب من الممكن أن يتم قتركيبه خارج السيارات؟ وهل يمكن أن يساهم بشكل أكبر في حماية ركابها  ومستعملي الطريف ؟.
صورة توضح عمل الوسائد الهوائية الحديثة لفولفو v40
سيارة فولفو لتجربة الوسائد

أضحت فولفو أول شركة تضع النوع الحديث من الوسادات الهوائية على سيارة، فلقد تم تركيب وسائد هوائية جديدة خارج المركبة هذه المرة بين غطاء المحرك والزجاج الأمامي لموديل فولفو V40 قصد حماية المارة في حالة الإصطدام لتخفيف سرعته وكذا حماية رأسه بالدرجة الأولى، من جهة أخرى يمكن لهذه الوسادات الخارجية تخفيف سرعة اصطدام الأشياء المثناثرة مع الزجاج الأمامي الذي يسبب جروح للركاب غالبا. ليس هذا فقط بل هناك عدة تجارب أخرى تقوم بها بها فولفو لحماية الركاب والمشاة في حالة الإصطدام الجانبي وذلك بوضع وسائد سريعة النفخ تكون خارج المركبة في جهة الأبواب إضافة لعدة أفكار واحتمالات لم يتم التصريح عنها لوسائل الإعلام.
لا شك أن الفكرة ستلقى ترحيبا من طرب هيئات السلامة الطرقية وكذا المستهلكين، في انتظار تطبيق الفكرة من طرف باقي العلامات المصنعة ستبقى الوسائد الهوائية التقليدية تلعب دورها الهام الذي أبانت عليه منذ عدة سنوات ويبقى تطبيق قوانين السير والسلامة أهم مايجب علينا مراعاته. نتشرف بأسئلتكم وملاحظاتكم ولاتنسوا مشاركة المقال مع أصدقائكم.

انت في اقدم موضوع